التايكوندو : هو اسم الفن العسكري القديم الذي ظهر في كوريا منذ أكثر من 20 قرن مضت . والذي تحول إلى رياضة دولية سرعان ما انتشرت في مختلف دول العالم .
والهيئة الرئيسية للتايكوندو تكون في القتال الرياضي الحر باستخدام اليدين والقدمين المجردتين بطريقة الدفاع والهجوم ضد الخصوم المهاجمين .
وأنشطة التايكوندو كانت قائمة على روح الدفاع لأن التايكوندو كانت انتشرت للدفاع ضد الأعداء المهاجمين في ظل الحياة القديمة التي كانت قاعدتها (البقاء للأقوى) فلبت التايكوندو احتياجات الفرد وكانت مصدر القوة البدنية وساعدت في تحسن الصحة واللياقة الطبيعية لممارستها.
وقد قام أسلوب التايكوندو على أساس التكتيك الفائت والسهل باستعمال كامل الجسم كسلاح للدفاع الشخصي باستخدام الأيدي ، المرافق الركبة ، الأقدام أو أي من الأعضاء الأخرى في الجسم .
وفي اعتقادنا أن التايكوندو جذبت الناس ليثقوا بأنفسهم ويضعوا أمام خصومهم بثقة عالية ، وأعطت الفرد حالة التوازن العقلي وقوة الحشمة والفضيلة والشماء .
وكان ذلك هو الجوهر الأساسي لقاعدة الثقة بالنفس لممارسي التايكوندو كما أن دستور التايكوندو يمنع الهجوم غير العادل اللازم لإظهار القوة الاعتداء على الآخرين أو استعراض وإظهار القوة للترهيب والتخويف .
فالتايكوندو هي بناء الجسم وتنشيط للعقل وتهذيب للنفس .
وتعرف التايكوندو بأنها أسلوب استخدام اليدين والقدمين للدفاع عن النفس .
- تاي : القــدم .
- كون : القبضة .
- دو : الأسلوب .
منذ قدم الزمن بطبيعة فطرة الإنسان فإنه يحاول أن يحافظ على حياته ويدافع عن نفسه في ظروف الحياة القديمة التي كان البقاء فيها للأقوى . فمنحت لدى الإنسان القديم حركات الطبيعة غير مقصودة متمثلة في استخدام الأيدي المجردة والجسد للدفاع عن النفس وبطبيعة الإنسان القديم نشر هذه التكتيكات القتالية للأيدي المجردة.
ومع مرور الزمن انتشرت أسلحة الدفاع عن النفس ضد المعتدين إلا أن الإنسان اعتاد على التمرس على تقوية جسده وممارسة التكتيكات القتالية لليد المجردة وظل الناس يمارسون هذه التكتيكات وأقاموا لها المسابقات لإظهار الأوائل بين القبائل المشاركة واعتبروا تلك المسابقات طقوس دينية وسعوا إلى استمرارها بشكل منظم .
وفي وقت مبكر في تاريخ القارة الكورية كانت تقطنها قبائل تتمتع بالمنافسة بفنون القتال خلال فصول السنة ووجدت آنذاك ثلاثة مملكات هي :
1) مملكة كوجوريو . 2) مملكة شيلا . 3) مملكة بيكجن .
واهتمت هذه الممالك الثلاث بنشر تلك المسابقات وسميت باسم (سوباك) ثم (تايكيون) ثم سميته (تاكيون) إلى أن سمية حديثاً (تايكوندو) ،
فنظمت مملكة شيلا التي ظهرت في عام 57 ق.م. في الجنوب الشرقي لشبه القارة الكورية نظمت فرقة سميت (الهوارنجادو) وذلك كفيلق عسكري في المحاربين الشباب ، وكذلك مملكة كوجوريو التي ظهرت في عام 37 ق.م في شمال شبه القارة الكورية والتي أقامت فرقة باسم (شويزنون) وتبنت كلا المملكتين كلاً على حده تدريب ذلك الفن العسكري واشتهرت بفن (القتال بالأيدي) وكانتا على يقين في أن ذلك الفن (التايكوندو) هو الذي سيتولى موضوع التدريب الطبيعي للأفراد الذين سيحافظون على قوة وبقاء المملكة.
وبعد مملكة شيلا ظهرت دولة ملوك كوريا خلال الفترة من 1918 إلى 1392 واهتمت بتطوير رياضة التاكيون(التايكوندو) بنظام آخر إجباري يخضع لاختبارات الاختبار للمدرسة الحربية العسكرية ، وصار التايكيون فن القتال العسكري واتسم بالتكنيك والسرعة وأسس لقتال البشر في الجيوش ودعوا إلى تطبيقه واستعماله بقوة في الحروب الحقيقة .
ثم ظهرت في كوريا دولة (شوشون) في العصر الحديث واستمرت خلال الفترة 1392 – 1910م ، ثم بدأ الاستعمار الياباني لكوريا حتى عام 1945م .
وأصيب التاكيون(التايكوندو) بنكسة خلال الاستعمار نتيجة لمحاربة اليابانيين لهذه الرياضة ومنعهم لها .
وبقيت معلومة لدى بعض المعلمين لها ومورست بشكل سري . وبعد تحرر كوريا من الاحتلال الياباني بـــدأ الكوريون في بحث سبل تطوير هذه اللعبة وازداد عدد مزاولي التاكيون وتم تثبت اسم (التايكوندو) على هذه الرياضة عام 1954م .وفي 16 سبتمبر 1961م تغير اسم اتحاد التايكوندو إلى (الاتحاد الكوري للتايودو) لكن سرعان ما تغير اسمه مرة أخرى إلى (الاتحاد الكوري للتايكوندو) في 5 أغسطس 1965م. وفي 20/7/1962 انضمت التايكوندو إلى مجلس الرياضة الكوري .
وفي 24/10/1963م أقام الاتحاد الكوري للتايكوندو بطولة للاستعراضات شارك بها 44 متسابق وطني وبدأت بطولة كأس الرئيس للفرق في 28/10/1966 ثم في 16/6/1986م ، بدأت بطولة كوريا للأجانب ثم بطولة المدارس الوطنية في 24/10/1970م بجانب بطولة النساء التي نظمت بثبات حتى يومنا هذا .
التايكوندو هو الفن المرافق للإنسان والمزاول من قبله بشكل دائم صغيراً أو كبيراً في جميع أنحاء الجسم. ويكون ذلك بطريقة الهجوم أو الدفاع ضد خصم أو خصوم واللعب بطريقة تكتيكات اللمس كاللكم باليدين (جيرجي) أو الركل بالقدمين (تشاجي) مباشرة وفي أهداف صغيرة جداً وكذلك لحماية النفس ضد الخصوم بتكتيك الضربات مع الدفاع (ماكي).
وفي التايكوندو مجموعة أجزاء وحرات تكتيكية متنوعة ومستقلة تدعى أساسيات التايكوندو.
وهذه الأساسيات هي المجموعة الارتكازية التي تقوم عليها رياضة التايكوندو وبدون التدرب عليها إجادة ممارستها فلن نستطيع ممارسة التايكوندو بشكل صحيح وقوي.
وتتألف أساسيات التايكوندو من ثلاثة أقسام هي :
الوقفات (سوجي)
الصد (ملكي)
الهجوم (كايسول).
البــــــــــــــــــــــومســا
1– أصل البومسا :
إن بومسا التايكوندو قد تم تصميمها لمواكبة التهديدات الخارجية بشكل مجموعات تضاعف قدرة الفرد على الدفاع . لهذا فإن ممارسة البومسا يجب أن يكون سهلاً وخالياً من التعقيد وقد تم تنظيم البومسا ليكون أداءها عملياً وذات خبرة معاً وذلك بمساعدة علم الفلسفة والطب . ويعتقد انه في العصور السابقة كانت البومسا تمارس من قبل الطبقات الحاكمة وأول بومسا ظهرت في القرن الأول في مملكة كوجوريو .
2– تعريف البومسا :
مفهوم بومسا التايكوندو يقصد به الهيئة أو الشكل الذي يقوم به المتدرب. وهي مجموعة حركات يقوم بها المتدرب ويؤديها بشكل صفوف متحركة بطريقة منظمة ومتتابعة ضد الخصم (التخيلي) أو أكثر من خصم مستخدماً أساليب التايكوندو المختلفة من الضرب والصد بواسطة اليد والقدم.
إن كل وضعية من البومسا تم توارثها من تأريخ قديم يرجع إلى 5000 عام ومن المنظور الفني فإن البومسا نفسها هي التايكوندو والحركات الأساسية ماهي إلا حركات مبدأيه للوصول إلى البومسا . وإن القتال هو تطبيق عملي للبومسا وروح التايكوندو لسيت مبنية على مجموعة من الوثائق التاريخية والفلسفية بل موجودة في حركات البومسا.
ومن خلال ممارسة بومسا التايكوندو يمكننا تعلم كيفية اللجوء إلى فنون اليد والقدم وتغيير المواقف في القتال والمشاجرة الحقيقية وذلك حسبما درس في أساسيات التايكوندو.
كما أن البومسا تعطينا مؤشرات على تحسين مرونة الجسم والمهارة في قوة السيطرة والتوازن وكذا السيطرة على التنفس والنظر كما تساعد على غرس روح الفن من خلال الانضباط النفسي.
ويبلغ عدد بومسا التايكوندو سبعة عشر بومسا من الحزام الأبيض حتى الحزام الأسود 9 دان هذا بالإضافة إلى عدد 8 بومسا هي بومسا (بالجو) وهي بومسا تدريبية غير إلزامية على لاعبي التايكوندو ولا تدخل ضمن برامج فحوصات الأحزمة.
3– مظاهر البومسا:
البومسا هي مجموعة حركات لتكنيكات الهجوم والدفاع والتي يمكن ممارستها حتى بدون تواجد المدرب وبما يتوافق مع الحركات الثابتة ويمكن التدرب على البومسا عن طريق خط مرسوم أو وهمي حيث يتم وضع علامة لموقع القدم وخط التحركات المطلوبة.
4 – اعتبارات وإجراءات التدرب على البومسا:
إن البومسا عبارة عن مجموعة من الحركات المتغيرة للهجوم والدفاع ولهذا يجب مراعاة هذه الحركات وحركات الجسم والعيون والتنفس .. الخ. والخطوات التي يجب التنبه لها هي كالتالي:
أ) التفهم الكامل لملامح البومسا ومكوناتها.
ب) الحفظ التام لخط البومسا والتحركات والاتجاهات.
ج) خلال تطبيق البومسا يجب الأخذ بالاعتبار التالي :
(العيون – تحرك مركز التوازن - السرعة العاليةوالمنخفضة – القوة الضعيفة والقوية – النفس ) .
5– تدريب البومسا :
إن كمــال تعلـم البومسا يمكن الوصول إليه بالتمرين الجاد خلال خمس خطوات هي :
أ)الأجزاء المكونة : أول خطوة هي تعلم أجزاء البومسا - التركيز الروحي – العيون
– زوايا التحركات – الدقة في الحركات.
ب)المظاهر والملامح : الخطوة التالية هي التوازن – القوة – النعومة – السرعة المنخفضة أو المرتفعة – النفس – خط البومسا.
ج)الاستخدام العملي : يجب أن يقوم الشخص بتطبيق ما تعلمه في البومسا عملياً.
د)الأسلوب الشخصي : يقيم الشخص ما تعلمه مقارناً ذلك ببنيته الجسمية وسرعته وقوته وقوة العضلات ونقاط التركيز في التمرين ويضعها في أسلوبه الخاص.
هـ)الإنجاز : يصل الشخص إلى تطبيق البومسا كاملة باتقان تكنيكات التايكوندو بالإضافة إلى روح التايكوندو.
أصناف البومسا:
تصنف البومسا بالتكنيك والمحتوى ونقاط الضعف ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام:
أ)التكنيك : وتعنى جميع الأجزاء الفنية في البومسا فالتايكوندو تعني الفن العسكري للقتال ولهذا فإن التصنيف العملي للأجزاء مهم جداً.
ا)بومسا تحتوي على تكنيكات مختلفة : وتحتوي على كثير من التكنيكات في الركل والصد . حيث يجب اختيار هذه التكنيكات العملية الموجودة في البومسا والتدرب عليها.
2)بومسا تحتوي على تكنيكات عملية : وهي التكنيكات المستخدمة في التطبيق عملياً وتضم تكنيكات الضرب(تشجي) والصد(ماكي) وتضم أيضاً مجموعة متوزانة بين الضرب والصد.
3)بومسا تحتوي على تكنيكات بسيطة : يمكن تقسيمها إلى مسارات أساسية ومسارات متقدمة حيث في المسارات المتقدمة يتم التدرب على القوة الداخلية للجسم والتحكم بالنفس أيضاً.
4)المضمون والمحتوى: إن مضمون حركات البومسا يختلف طبقاً لجزئية الوضعية والتكنيك لليد والقد
العـروض
تعتبر العروض في التايكوندو من أبرز المواد التي ينظمها منهاج التايكوندو وهي ذات أهمية قصوى حيث وأنها تبرز جماليات لعبة التايكوندو وتساعد بشكل كبير على نشر وتطوير التايكوندو وذلك من خلال الانطباع الجميل الذي تتركه في نفوس المشاهدين لعروض التايكوندو . ولنجاح هذه العروض وخروجها إلى المشاهدين بالشكل المطلوب يجب الأخذ بنظرية العروض والتي نلخصها في النقاط التالية :
1) عموميات :
- ما هي عروض التايكوندو
-أهداف العروض .
-أهمية العروض.
2) مفهوم القواعد الأساسية:
- قواعد الأهداف المعقولة للعروض.
- أساسيات الضرب.
- أساسيات التمرين المتواصل.
- أساسيات الأداء.
3) متطلبات العروض :
-المتطلبات الروحية.
-المتطلبات النفسية.
-المتطلبات الفنية.
-المتطلبات الجسمانية.
4)مضمون تكنيكات العروض:
- جلسات التركيز – الجلوس والتنفس وغيره قبل البدء.
-الحركات الأساسية والمتجمعة.
-البومسا.
-التكسير الأساسي باستخدام القوة البدنية (تكسير بحركات فنية راقية).
-القتال .
-الدفاع عن النفس ضد عدة مهاجمين أو ضد أسلحة والدفاع تبعاً للموقف(تكنيكات خاصة) .
-تمثيل التايكوندو (تمثيلية مشاجرة).
- طريقة التمرين (ركلات متصلة في إصابة الهدف).
5)أنواع العروض :
-العرض المنفرد .
-العرض الجماعي.
-العرض الفرقي الكبير.
6)تأثيرات العروض .
-عمل برنامج العروض .
-تأثيرات الظروف .
-تأثيرات استخدام الأدوات.
-أعضاء الفريق والبنية.
7)أدوات العروض :
-استعراض أدوات العرض اللازمة للتكسير.
-نوعيات الأدوات اللازمة للتكسير.
-طريقة مسك مواد التكسير.
-إتباع قوانين السلامة في التكسير.
-الطرق الصحيحة لتكسير فعال.
-تحفيز مواد التكسير.
8)الإعداد وتجهيز طرق العروض :
-اختيار نوعية العرض تبعاً للمناسبة.
-تحديد التأريخ والوقت.
-تحديد المكان.
-اختيار اعضاء الفريق.
-مستوى الحضور .
-الوقت اللازم.
-برنامج العروض .
-برنامج التدريب.
-تصحيح بعض الأوضاع والأخطاء.
-تقسيم الأدوار على الفريق.
-التأكد من المواد اللازمة كالبدل والأخشاب والمواد ….وغيرها .
-عمل بروفة قبل العروض.
-تقديم العرض كما تم التخطيط له.
9) أشياء أخرى:
-برنامج العرض يجب أن يتوافق مع أساسيات التايكوندو وقوانينها .
-تجنب أي عنف أو حركات غير مرغوب بها.
-تجنب أي اجزاء مضحكة في البرنامج.
-العروض يجب أن توافق الحالة البدنية للأفراد.
-التقيد بموعد البدء والانتهاء.
-تجنب التكنيكات الصعبة في الجو البارد.
-إخلاء أرض العروض من أي معوقات قبل البدء.
-الاستعداد للجو إذا كان الجو في ساحة مكشوفة.
-الأوامر اللفظية والصراخ يجب أن يكون عالياً.
-تجنب الاصابات بسبب الاجزاء المسكورة أثناء التمرين.
-عند الحركات السريعة يمكن البدء بإظهارها بطيئاً حتى يفهمها الجمهور.
-التخلص من جميع الأجزاء المكسورة وتنظيفها عن الأرض بعد العرض مباشرة.
10) مناسبات العروض:
- عروض للمدارس العامة بمختلف مستوياتها.
- عروض للمنتخب الوطني للناشئين والكبار.
- عروض الفريق الكبير بافتتاح بطولة العالم أوأولمبياد أو ماشابه .
- بث تلفزيوني أو خلال بث دعاية أفلام أو برنامج رياضي تلفزيوني ...أو غيره .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:
http://www.amman-dj.com/vb/a-t25390/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق